الإدارة التعليمية بسمنود المادة / اللغة العربية
مدرسة محمد شوقي النجار الصف / السادس
الإبتدائية الأداء الأول
أولا : القراءة
1- من قصة ( علي مبارك ) : " كان (علي ) معروفا بسعة اطلاعه ، وغزارة علمه وثقافته ،وقدرته علي إدارة مايكلف به من أعمال ، وإن لم تكن في مجال تخصصه .............. " .
1- ما مرادف ( سعة ) ، و مضاد ( معروفا ) ، وجمع ( مجال ) ؟
2- في أي مجال كان يعمل ( علي مبارك ) ؟
3- لماذا أراد عباس أن يضع قاونا للمدارس ؟
2- من موضوع (العلم في خدمة الإنسان ): (تصدى العلم للعقبات التي كانت تقف سدا منيعا أمام الإنسان ، فهل فكرت في حال المكفوف ؛ كيف يستطيع أن يقرأ أو يتعلم ).
1- كيف يفهم الأصم بعض ما ينطق به المتكلم ؟
2- هات مضاد ( تصدي ) ، ومرادف ( العقبات) ، وجمع ( سد ا) .
3- من المعوق ؟ وكيف بعث العلماء الأمل في نفسه ؟
ثانيا : المحفوظات
من نشيد ( الناشئة أمل مصر ) : فتجشــموا للـمجـد كل عظيـمة إني رأيت المجد صعب المرتقى
عار على ابن النيل سباق الورى مهما تقلب دهره أن يسبقا
1- من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟
2- ما معنى ( الورى ) ، جمع : ( دهر ) ، ومضاد ( عظيمة ) ؟
3- ما الجمال في قول الشاعر ( إني رأيت المجد صعب المرتقى ) ؟
ثالثا : النحو
" إن التفوق ممتع لحياة الفرد والمجتمع ، وليت المهمل يدرك قيمة الوقت حتى يحافظ عليه . فما أجمل النجاح الذي يحققه العمل والجهد ! ."
أ – استخرج من القطعة ما يلي ( خبرا مفردا لحرف ناسخ ، وأخر جملة ، مفعولا به ، اسما موصولا ) .
ب- " لعل مشجعي كرة القدم ملتزمون " احذف الحرف الناسخ ثم اكتب الجملة صحيحة .
جـ - (( إن المعلم مهتم بعمله )) اجعل اسم إن في الجملة السابقة لجمع المذكرة السالم ، وغير ما يلزم تغييره .
رابعا : الخط العربي
اكتب ما يأتى بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى:
فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم يبق بابا للسعادة مغلقا
خامسا :الإملاء
اكتب ما يملى عليك .
اللهم إني استودعتك ما علمتني اسئلك أن تذكرني به عند حاجتي إليه وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب