منتديات مدرسة محمد شوقي النجار

منتديات مدرسة محمد شوقي النجار

خاص بالاسئلة والاجوبة واستفسارات الطلبة عن المواد الدراسية والجودة والتطوير والامتحانات وحلولها
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مؤسسة محمد شوقي النجار الابتدائية ترحب : بزائري وبأعضاء المتدى الكرام  وندعو من الله أن يسعدو معنا كما سعدنا بهم * والله الموفق *  ومبروك علينا جميعا أعتماد المؤسسة بالجودة  

المواضيع الأخيرة
» زياره الي المخبز
الأحد مارس 29, 2015 9:15 am من طرف shrfzdn

» دوره تدريب علي جهاز الحاسب الالي
الإثنين فبراير 25, 2013 11:36 am من طرف mohamed rageh

» عرض ياصحابي وصحباتي
الإثنين فبراير 25, 2013 8:41 am من طرف mohamed rageh

» خطه اخلاء المبني
الإثنين فبراير 25, 2013 8:11 am من طرف mohamed rageh

» ردود الشكاوي والاقتراحات
الأحد فبراير 24, 2013 8:48 am من طرف mohamed rageh

» اتمني ان اكون
الثلاثاء فبراير 19, 2013 9:10 am من طرف mohamed rageh

» نموذج لقاعه في رياض الاطفال بالمؤسسه
الثلاثاء فبراير 19, 2013 7:54 am من طرف mohamed rageh

» اسمعونا يارجال الجوده ( احنا اطفال الروضه )
الأحد فبراير 17, 2013 11:51 am من طرف mohamed rageh

» عرض الزهور ( من جميل ما رأيت )
الأحد فبراير 17, 2013 11:33 am من طرف mohamed rageh

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة محمد شوقي النجار على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة محمد شوقي النجار على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 أسئلة على الوحدة الأولى والثانية للفصل الدراسى الثانى للصف السادس الابتدائى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed rageh
مشرف
مشرف
avatar

المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: أسئلة على الوحدة الأولى والثانية للفصل الدراسى الثانى للصف السادس الابتدائى   الإثنين مارس 29, 2010 1:05 pm

أسئلة على الوحدة الأولى والثانية للفصل الدراسى الثانى


السؤال الأول :
اكمل الجمل الاتية :
١- يصدر الصوت من ……………الأجسام
٢- من مصادر الصوت المتعددة……………و……………و……………
٣- تنتشر الموجات الصوتية على شكل …………مركزها …………
٤- إذا طرقنا جسمين معدنيين موجودين تحت سطح الماء وشعرت به فان ذلك يدل على أن الصوت
ينتقل خلال …………و…………
٥- من مصادر الضوء الصناعية …………
٦- يسير الضوء على هيئة …………
٧- الصورة المتكونة لجسم خلال ثقب ضيق تكون …………
٨- يمكن تحليل الضوء الأبيض إلى …………ألوان
٩- من خواص الضوء ………… و …………
١٠ - تنتقل الحرارة خلال الأجسام المختلفة ب …………و…………و…………
١١ - احتكاك الأجسام ببعضها يولد …………
١٢ - تنتقل الحرارة من الشمس إلى الأرض عن طريق …………
١٣ - المصدر الاساسى للحرارة على سطح الأرض هو …………
١٤ - تنتقل الحرارة خلال الهواء و …………و…………
١٥ - أمكن الاستفادة من خاصية تمدد السوائل بالحرارة وانكماشها بالبرودة فى صنع …………
١٦ - تتكون تيارات صاعدة وهابطة فى المادة ………… أثناء تسخينها
١٧ - تقسم مصادر الضوء إلى …………و…………
تتمدد الأجسام …………و…………بالحرارة


السؤال الثانى :
اختر من بين الأقواس :
١- ينشا الصوت نتيجة…… الأجسام ( تسخين – تبريد – اهتزاز )
٢- ينتقل الصوت خلال ( المواد الصلبة – السائلة فقط – الغازية فقط – كل ماسبق )
٣- يتولد بين جزيئات الهواء نتيجة لاهتزاز جسم يحدث صوتا……فى الهواء
( تضاغط فقط – تخلخل فقط – تضاغط وتخلخل )
٤- من المصادر الطبيعية للضوء ( المصباح الكهربى – الشموع – الشمس )
٥-إذا نظرنا إلى جزء من ملعقة معمورة تحت الماء فانه يبدو
( منكسر – مقلوب – مكبر )
٦- الحرارة عبارة عن ( مادة – جسيمات صغيرة – صورة من الطاقة )
٧- تنتقل الحرارة بالإشعاع فى ( المواد الصلبة – السائلة – الغازية )
٨- من المواد الجيدة التوصيل للحرارة ( حديد – نحاس – ألمونيوم – كل ماسبق )
٩- تصنع مقابض أدوات الطهى ( نحاس – بلاستيك – ألمونيوم )
١٠ - من المواد رديئة التوصيل للحرارة ( النحاس – زجاج – ألمونيوم )
١١ - تتولد الحرارة نتيجة ( الاحتكاك – مرور تيار كهربائى فى سلك – جميع ما سبق )



السؤال الثالث :
علل لما يأتى :
-1 الإحساس بالسخونة عند لمس كوب به شاى ساخن
٢- رؤية القلم مثنى فى كوب شفاف به ماء
٣- ينتقل الصوت فى المواد الصلبة أسرع من السائلة
٤- رؤية صورتك فى المرآة
٥- تكون ألوان الطيف


السؤال الرابع
اكتب المصطلح العلمى :
١- مؤثر يسبب الإحساس بالرؤية نتيجة انعكاسه على العين
٢- إحدى صور الطاقة تجعلنا نحس بالسخونة او البرودة
٣- سبعة ألوان من الضوء تبدأ بالأحمر وتنتهى بالبنفسجى
٤-مصادر إضاءة مثل الشمس والنجوم
٥- ينشأ من اهتزاز الأجسام ويؤثر على الأذن ويسبب السمع
٦- مؤثر يتنتج عنه صعوبة التخاطب ضعف السمع وقلة الإنتاج
٧- ينشىء فى خطوط مستقيمة كما انه يعكس إذا صادف سطحا لامعا
٨- تقارب جزيئات الهواء أثناء اهتزاز الجسم
٩- أداة تستخدم لقياس درجة حرارة السوائل
١٠ - زيادة حجم المادة عند ارتفاع درجة حرارتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة على الوحدة الأولى والثانية للفصل الدراسى الثانى للصف السادس الابتدائى   الخميس أبريل 01, 2010 5:26 pm

التعلم النشط

تعريف التعلم النشط :
بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم في تعلمه .
إن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً . فما التعلم النشط ؟
لكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.
بنـــاء على ما سبق فإن التعلم النشط هـــو :
" طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "
الحاجة إلى التعلم النشط. :
ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
1- يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه.
2- يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
3- يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً
4- تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
5- غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..
في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
1- يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
2- يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
3- يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
4- يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .
5- يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..
تغير دور المتعلم في التعلم النشط ..
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
تغير دور المعلم في التعلم النشط :
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها
أبرز فوائد التعلم النشط ...
1- تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
2- يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
3- يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
4- الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
5- يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
6- يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
7- المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
8- يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .
9- يتعلم المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
10- يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..
تطبيق التعلم النشط ..
يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .
تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..
1- طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة
2 - طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة
3- طرق تدريس ذات المجازف العالية
يطلب المعلم من كل طالبين
متجاورين أن يقوما بأنشطة، مثل :
1- تمرينات زوجية " فكر و كتب " لمدة دقيقة خلال الدرس.
2- مناقشات زوجية لفكرة في الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .
3- مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة.
4- تكليفات لعمل مشروعات فردية و جماعية .
5- إشراك المتعلمين في أبحاث .
6- تدريب ميداني .
7-التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .
8- تعلم الفريق .
9-التعلم القائم على حل المشكلات ..
10- مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
11- عروض توضيحية .
13- أنشطة تقيم ذاتياً.
14- أنشطة عصف ذهني .
15- كتابة في قاعة الدرس .
16- رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة.
18- محاضرة يتخللها توقف .
19- محاضرة تغذية راجعة .
20- لعب الأدوار
21- عروض في مجموعات صغيرة .
22- عرض من متعلم واحد .
23- مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة ..
24- عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
25- الإلقاء طوال وقت الحصة .
26- دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ..
طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..
هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :
1- طريقة المحاضرة المعدلة :
تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :

� الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
� تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
� تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
� عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .
2- طريقة المناقشة :
تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .
3- التعــــلم التعــــاونـــي .
و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..
معوقات التعلم النشط ..
تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .
و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
- الخوف من تجريب أي جديد .
- قصر زمن الحصة .
- زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
- نقص بعض الأدوات والأجهزة .
- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
- عدم تعلم محتوى كاف.
- الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
- قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..
1*ابدأ بداية متواضعة و قصيرة .
2* طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .
3* جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4*كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
5*اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6* شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7*إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elnaggarschool.own0.com
 
أسئلة على الوحدة الأولى والثانية للفصل الدراسى الثانى للصف السادس الابتدائى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة محمد شوقي النجار :: تعليم :: منتدى العلوم لجميع الصفوف-
انتقل الى: