منتديات مدرسة محمد شوقي النجار

منتديات مدرسة محمد شوقي النجار

خاص بالاسئلة والاجوبة واستفسارات الطلبة عن المواد الدراسية والجودة والتطوير والامتحانات وحلولها
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مؤسسة محمد شوقي النجار الابتدائية ترحب : بزائري وبأعضاء المتدى الكرام  وندعو من الله أن يسعدو معنا كما سعدنا بهم * والله الموفق *  ومبروك علينا جميعا أعتماد المؤسسة بالجودة  

المواضيع الأخيرة
» زياره الي المخبز
الأحد مارس 29, 2015 9:15 am من طرف shrfzdn

» دوره تدريب علي جهاز الحاسب الالي
الإثنين فبراير 25, 2013 11:36 am من طرف mohamed rageh

» عرض ياصحابي وصحباتي
الإثنين فبراير 25, 2013 8:41 am من طرف mohamed rageh

» خطه اخلاء المبني
الإثنين فبراير 25, 2013 8:11 am من طرف mohamed rageh

» ردود الشكاوي والاقتراحات
الأحد فبراير 24, 2013 8:48 am من طرف mohamed rageh

» اتمني ان اكون
الثلاثاء فبراير 19, 2013 9:10 am من طرف mohamed rageh

» نموذج لقاعه في رياض الاطفال بالمؤسسه
الثلاثاء فبراير 19, 2013 7:54 am من طرف mohamed rageh

» اسمعونا يارجال الجوده ( احنا اطفال الروضه )
الأحد فبراير 17, 2013 11:51 am من طرف mohamed rageh

» عرض الزهور ( من جميل ما رأيت )
الأحد فبراير 17, 2013 11:33 am من طرف mohamed rageh

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة محمد شوقي النجار على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة محمد شوقي النجار على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الجوده بين حقيقه وخيال (تحقيق صحفي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed rageh
مشرف
مشرف
avatar

المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 22/02/2010

مُساهمةموضوع: الجوده بين حقيقه وخيال (تحقيق صحفي)   الثلاثاء مارس 23, 2010 2:09 am

الجوده بين حقيقه وخيال



مدير الجوده :
التعلم النشط وتعديل السلوك مع المتابعه الدقيقه من معايير الجوده

أ/فريد بدر:
اعتماديه ولي الامر علي المدرسه في التربيه والتعلم من اكثر عقبات تحقيق الجوده

أ/محمود عوض:
إداره ناجحه + جوده إداره موجهيين + إمكانيات =الجوده

أ/سمير ديغم:
الجوده هي تعلم نشط وتطبيق نواتج التعلم وتطوير الذات

أ/سعاد الحسانين:
امكانيه التعامل مع الحاسب الالي خطوه لتحقيق الجوده

أ/هاني وحيد:
الجوده مشروع جيد ولكن لابد ان يدخل حيز التنفيذ



لا شك ان تحقيق الجوده الشامله وتطوير التعليم هي قضيه من الأهميه بمكان ولكن في ظل ما تعانيه اغلب المؤسسات التعليميه في مجتمعنا المصري من نواحي قصور ونقص تجعل تحقيق الجوده بين حقيقه وخيال أذ تقع هذه المسئوليه علي كل فرد من أفراد الهيئه صغيرا كان ام كبيرا لذلك فإ ن اي تقصير من اي عضو من أعضاء المؤسسه سيعوق وبشكل جدي في تحقيق الجوده

وفيما يتعلق بالعقبات التي تواجهه تحقيق الجوده الشامله وتطوير التعليم





ذكر أ.رضا الرشيدي مدير الجوده بالاداره التعليميه ان امكانيه تطبيق التعلم النشط والاقتناع السليم باهدافه ومميزاته من معايير تحقيق الجوده

وان من معوقات تحقيق الجوده هو التركيز على أساليب معينة جزئية في إدارة الجودة الشاملة وليس على النظام ككل، فلا يوجد أسلوب واحد لضمان تحقيق الجودة الشاملة، بل يجب النظر إلى إدارة الجودة الشاملة على أنها نظام متكامل من الأجزاء المختلفة والمترابطة معاً كما ان تفضيل البعض لإتباع الأساليب التقليدية في التعليم والإدارة من مؤشرات فشل تحقيق الجوده




وأضاف أ.فريد بدر دعم فني في فريق الجوده ان الفكر الخاطئ لاغلب اولياء الامور من الخطوره بمكان فلو احتاجت المؤسسه مثلا استدعاء ولي امر تلميذ لمشكله ما تغيب عن الحضور ظنا منه انه قد استدعي من اجل ان يدفع مبلغ مالي
كما ان اعتماديه اولياء الامور علي المؤسسه فقط في التربيه والتعلم دون اي مشاركه منهم كأولياء امور في تربيه اولادهم من عقبات تحقيق الجوده

كما اشار سيادته بأن فكر العاملين في المؤسسات التعليميه لابد له من نهضه وذلك لضمان تحقيق الجوده




وفي هذا الصدد ذكر أ/محمود مصطفي عوض مدير المؤسسه انه من اكبر المشاكل التي تواجهه تحقيق الجوده هي الأمكانيات بشقيها الماديه والبشريه أذ ان الامكانيات البشريه من الأهميه بمكان فلو توافرت الطاقه البشريه والامكانيات الماديه لدي مدير أي مؤسسه لاستطاع تحقيق الجوده الشامله فكلاهما جزأ لا يتجزأ من الاخر

وأضاف سيادته بأن من العقبات التي تواجهه تحقيق الجوده أيضا هو عدم قيام الموجهيين بعملهم المنوط به علي الوجه الاكمل فهناك بعض الموجهيين ليس لهم علاقه بالمؤسسه التعليميه علي الرغم ان درجه تقيم الموجه تصل الي 75% وإن أكثر هذ التقيم داخل الفصل فأذا كان الموجه لا يدخل الفصل اصلا فكيف يكون التقييم ...فهناك بعض الموجهيين يقتصر عملهم علي الجلوس في مكتب المدير ويتناولون مشروبهم ثم يمضوا من حيث أتو ...... فاين دورهم في تحقيق الجوده ؟ أين هو دور الموجه في خطه التحسين الخاصه بمؤسسته؟ فلو قام الموجه بدوره علي الوجه المنوط به لتحققت الجوده دون قصد الجوده وانصافا للحق إن هناك بعض الموجهين يقومون بعملهم علي الوجه الاكمل ويتسم عملهم بالجديه والنشاط وتأديه الواجب المطلوب وان كانوا فئه قليله.....

وبسؤالنا عن العناصر الإيجابيه التي من شأنها تقوم بتحقيق الجوده في مؤسسته ( مدرسه محمد شوقي النجار) رد قائلا

• التعاون بين الهيئه والإداره
• الرغبه الملحه لتحقيق الجوده

وهذا ما يجعلنا نسعي وبقوه ونقاوم الحديد والنار لكي نصل الي هدفنا الأسمي




وأشار أ.سمير ديغم وكيل المؤسسه ومنسق عام فريق الجوده إن من عقبات تحقيق الجوده هو عدم فهم معني الجوده واستراجيات الجوده وذكر سيادته ان الجوده التي نسعي الي تحقيقها في هذه الايام هي ليست وليده اليوم وانما كانت موجوده بالفعل في الخمسينيات فكانت الجوده تحقق دون قصد الجوده وذلك لان كل فرد من افراد المؤسسه كان يسعي دائما في ان يقوم بالعمل المنوط به علي اكمل وجه فالجوده ما هي الا اتقان العمل فيقال (جود الشئ) اي اتقنه وحسنه لذلك يجب علينا ان نبث روح الجوده ومفهوم الجوده الصحيح في نفوس المعلمين والمتعلمين بل وفي نفوس كل أعضاء الهيئه


وأكد سيادته علي اهميه تنفيذ التعلم النشط في المؤسسات التعليميه فمن خلاله تندمج المعلومه الجديده اندماجا حقيقا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات فإن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة في اغلب المؤسسات التعليميه وإن إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً ولكي يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بما يتعلمونه.


كما اكد سيادته علي اهميه تطبيق نواتج التعلم وهي عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه ويتوقع من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد فلنواتج التعلم أهمية كبيرة لكافة الأطراف المشاركة في المنظومة التعليمية سواء كان معلما او متعلما او كمؤسسه تعليميه
ونوه سيادته علي ضروره تطوير كل فرد من افرد المؤسسه نفسه وذلك في اطار عمله فلا ينبغي ان يرضي كل فرد بما هو محدد له بل ينبغي دائما ان يسعي الي كل جديد ومفيد



وذكرت أ.سعاد الحسانين الغنام مدرس اول لغه عربيه وقائد مجال المنهج ان من المشاكل التي تعوق تحقيق الجوده الشامله وتطوير التعليم هو عدم استيعاب كثير من المدرسين مهاره التعامل مع الحاسب الالي اذ ان الجوده قائمه علي استخدام احدث الاساليب التكنولوجيه السليمه
ذلك وان عدم تعود التلاميذ علي النظام وممارسه السلوكيات السليمه ولاسيما في مدارس المرحله الابتدائيه تزيد من صعوبه تحقيق الجوده فالمتعلم غالبا ما يفقد الشعور بتصرفاته فلديه من الطاقه الذي سيعي دائما في اخراجها باي شكل كان فقد ينتج عن ذلك تصرفات غير سويه تعوق تحقيق الجوده

واختتمت حديثها بجميل ما تراه في ممؤسستنا(محمد شوقي النجار) هو

• وجود روح التعاون
• وسرعه استجابه العاملين للتعليمات من قبل الاداره
• ووجود بعض التلاميذ الموهوبين في الشعر والموسيقي



ولخص أ.هاني ابو المعاطي وحيد مدرس اللغه العربيه بالمؤسسه وقائد فريق المعلم معوقات تحقيق الجوده في نقاط من وجهه نظر سيادته هو

1. التمويل المالي
2. عدم تقبل اساليب التطوير والتحسين
3. عدم وضوح الرؤيه بالنسبه لالاداره والمعلمين في كثير من المؤسسات
4. فهم العمليه التعليميه وظيفه وليست رساله
5. وجود المعلم التقليدي الذي لا يتلائم مع متطلبات العصر الذي نعيشه

و اخير ان الاقتناع بموضوع الجوده هو من اهم اسباب تحقيق الحوده والعكس صحيح فكيف لي ان احقق التميز في عمل انا لست علي اقتناع به وأضاف الي ان الجوده مشروع جيد ولكن لابد ان يدخل حيز التنفيذ



وفي النهايه نري نحن ان من معوقات تحقيق الجوده الشامله وتطوير التعليم كثرة الأعباء الإدارية المطلوب تنفيذها من قبل مدير المدرسة والاداره وعدم توفر الكوادر المؤهلة في مجال إدارة الجودة فضلا علي قلة التطبيقات العملية والمهارية وايضا زيادة عدد الطلاب في الفصل الدراسي كل هذا يجب القضاء عليه لكي يتم تحقيق الجوده الشامله وتطوير التعليم


اجري التحقيق
أ.محمد راجح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجوده بين حقيقه وخيال (تحقيق صحفي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة محمد شوقي النجار :: منتدى الصحافة والإعلان :: نشاط الصحافة بالمؤسسة-
انتقل الى: