منتديات مدرسة محمد شوقي النجار
ابفصل الدراسي الثاني R211
منتديات مدرسة محمد شوقي النجار
ابفصل الدراسي الثاني R211
منتديات مدرسة محمد شوقي النجار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة محمد شوقي النجار

خاص بالاسئلة والاجوبة واستفسارات الطلبة عن المواد الدراسية والجودة والتطوير والامتحانات وحلولها
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مؤسسة محمد شوقي النجار الابتدائية ترحب : بزائري وبأعضاء المتدى الكرام  وندعو من الله أن يسعدو معنا كما سعدنا بهم * والله الموفق *  ومبروك علينا جميعا أعتماد المؤسسة بالجودة  

المواضيع الأخيرة
» زياره الي المخبز
ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالأحد مارس 29, 2015 9:15 am من طرف shrfzdn

» دوره تدريب علي جهاز الحاسب الالي
ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 11:36 am من طرف mohamed rageh

» عرض ياصحابي وصحباتي
ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 8:41 am من طرف mohamed rageh

» خطه اخلاء المبني
ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 8:11 am من طرف mohamed rageh

» ردود الشكاوي والاقتراحات
ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالأحد فبراير 24, 2013 8:48 am من طرف mohamed rageh

» اتمني ان اكون
ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2013 9:10 am من طرف mohamed rageh

» نموذج لقاعه في رياض الاطفال بالمؤسسه
ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 19, 2013 7:54 am من طرف mohamed rageh

» اسمعونا يارجال الجوده ( احنا اطفال الروضه )
ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 11:51 am من طرف mohamed rageh

» عرض الزهور ( من جميل ما رأيت )
ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالأحد فبراير 17, 2013 11:33 am من طرف mohamed rageh

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة محمد شوقي النجار على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات مدرسة محمد شوقي النجار على موقع حفض الصفحات

 

 ابفصل الدراسي الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

ابفصل الدراسي الثاني Empty
مُساهمةموضوع: ابفصل الدراسي الثاني   ابفصل الدراسي الثاني I_icon_minitimeالخميس مارس 25, 2010 2:01 pm

أسئلة علي الفصل الخامس

1- كيف كافأ الله التلميذ النجيب علي مبارك؟
جـ1: كافأ الله التلميذ النجيب بأن هيأ له سياحة إلي أوربا التي أنتشر صيت حضارتها , ومدارسها ومعاهدها, ليتزود منها خير زاد من العلم والمعرفة ويحقق طموحه الذي لازمه منذ الصغر

- 2 لماذا تطلع على مبارك للسفر إلي أوربا؟
جـ2: ليخدم أمته, وليتزود منها بالعلم والمعرفة, ويحقق طموحه.

-3 من الذي رشح علي مبارك للسفر؟ ولماذا؟
ج3: الذي رشحه للسفر هو محمد علي باشا لأنه أرسل أنجاله إلي فرنسا ليتموا تعليمهم فيها ورأى أن يرافقهم في سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهند سخانة فكان علي مبارك فيمن وقع الاختيار عليهم

-4 في أي سنة من الهجرة أراد محمد علي أن يرسل أنجاله إلي فرنسا؟
جـ4: في سنة 1265هـ.

-5 لماذا وقع الاختيار على علي مبارك للسفر إلي فرنسا؟
جـ5: لأنه كان من النجباء في مدرسة المهندسخانة الذين سيرافقون أنجال محمد علي.

-6 ما الصعاب التي واجهها علي مبارك؟ وكيف تغلب عليها؟
جـ6ـ الصعاب التي واجهها علي مبارك هي: عدم معرفته اللغة الفرنسية, ولذلك كان لا يفهم شيئاً من الدروس. وتغلب علي تلك الصعاب بأن أحضر كتاباً فرنسياً من كتب الأطفال, وانكب عليه يحفظ ما فيه حفظاً جيداً لا ينام من الليل إلا أقله, حتى تم له ما أراد.

-7 ما الأمر الذي أصدره الخديوي لتلاميذ البعثة؟ ولماذا؟
جـ7ـ: الأمر هو وضع قيود الحديد في أيدي التلاميذ الذين امتنعوا عن الدرس, وأن يعودوا سريعاً إلي مصر؛ لأن هؤلاء التلاميذ امتنعوا عن الدرس لأنهم لا يفهمون كلمة واحد مما يقال لهم باللغة الفرنسية.

- 8لماذا اختير علي مبارك لدراسة المدفعية والهندسة الحربية؟
جـ8: لأنه أظهر مهارة فائقة كانت موضع التقدير في دراسته.

- 9كم كان عدد أعضاء البعثة؟ وكم قُدِّر لهم في كل شهر؟
جـ9: كانوا سبعين تلميذاً, وقُدِّر لكل منهم جنيهان في الشهر.


-10 كيف عبر علي مبارك عن وفائه لأسرة أستاذه؟
جـ10: عبر علي مبارك عن وفائه لأسرة أستاذه بالزواج من ابنته.

- 11صف حال أم علي مبارك عند زيارته لهم؟
جـ11: حال أم علي مبارك عند زيارته لهم, هي قيامها مدهوشة, عندما سمعت صوت علي مبارك وراء الباب, وأخذت تحد النظر, ثم فتحت الباب وعانقته, ووقعت مغشياً عليها وأخذت تبكي وتضحك وتزغرد.

-12 ماذا رأى إبراهيم بن محمد علي للمبعوثين؟ ولماذا؟
جـ12رأى أن يزود هؤلاء المبعوثين بمعرفة أوسع للبلاد الأوربية؛ ليروا ما فيها من النهضة والتقدم, ويعودا منها بما يحقق أغراضه.

-13 بماذا أمر عباس الأول بالنسبة للمبعوثين؟
جـ13: أمر أن يعود علي مبارك وزملاؤه إلي مصر.

-14 بماذا أنعم عباس الأول على علي مبارك؟ وأين عُين وفي أي وظيفة؟
جـ14: أنعم عليه برتبة اليوزباشي الأول, و عُيِّن مدرساً بمدرسة طره.

-15 لماذا كانت والدة علي مبارك في حيرة؟
جـ15: كانت في حيرة لأنها تريد إكرام علي, وتريد عمل وليمة ولكنها فارغة اليد.

-16 ماذا فعل علي مبارك حين رأى أمه تبكي؟ وماذا فعلت والدته بعد ذلك؟
جـ16: ناولها عدة عملات ذهبية؛ فرحت أمه وأعدت له وليمة.

-17 كم يوماً قضاها علي مبارك عند أسرته؟
جـ13: قضى عند أسرته يومين. ووعدهم بالعودة مرة أخرى.

- 18كيف كافأ الله التلميذ النجيب ( على مبارك )؟
جـ18: هيأ له سياحة الى أوربا ( فرنسا ) التى ذاع صيت حضارتها ومدارسها

- 20لماذا أراد محمد على إرسال أنجاله إلى فرنسا ؟ ومن سيرافقهم ؟
جـ20: ليتموا تعليمهم وقرر أن يرافقهم التلاميذ النجباء من مدرسة المهندسخانة

-21كيف وقع الاختيار على ( على مبارك )؟
جـ12: لأنه كان من التلاميذ النجباء فى مدرسة المهندسخانة

-22 لماذا أراد ناظر المدرسة الإبقاء على ( على مبارك ) ؟
جـ22: لأنه يعرف كفاءته وقدرته على التعليم وليكون معلما لتلاميذ المدرسة

-23كيف حبب الناظر( على مبارك) في رفض السفر ؟

جـ23: أكد له أنه لو بقى في مصر سيحصل على رتبة معلم وراتبه أما - أكد له لو بقى فى مصر سيحصل على رتبة معلم وراتبه أما لو سافر فسيظل تلميذا وهو فى حاجة الى المرتب لأن أهله فقراء

- 24هل اقتنع على مبارك بفكرة البقاء وعدم السفر ؟ ولماذا؟
جـ42: لا . بل أصر على السفر لأنه يعرف قيمة التعليم وماسيجنيه لنفسه وأمته من هذه السفرية

-25 ما عدد أفراد البعثة ؟
جـ25: سبعون تلميذا

26 - ما المرتب الذي قدر لكل فرد ؟
جـ26: جنيهان في الشهر

-27 ما العقبة التي صادفت على مبارك وزملائه فى البعثة ؟
جـ27: كانت الدروس تلقى عليهم باللغة الفرنسية ولم يكن على مبارك وزملائه يفهمون كلمة واحدة مما تقال

-28 ماذا فعل المشرفون مع التلاميذ الممتنعين عن الدروس ؟
جـ28: قاموا بحبسهم وأرسلوا بشأنهم إلى ( محمد على

-29 هل تغلب ( على مبارك ) على هذه العقبة ؟ وكيف ؟
جـ29: نعم تغلب عليها أحضر كتابا فرنسيا من كتب الأطفال وانكب عليه يحفظه وتعلم الفرنسية ونجح بتفوق بعد ثلاثة أشهر.

-30 ماذا قرر عباس الأول ؟ وما أثره على ( على مبارك )؟
جـ30 : قرر أن يعود على مبارك ومن معه إلى مصر وتألم على مبارك لضياع فرصة التزود بالمعارف من فرنسا.





- 31ما الرتبة التي حصل عليها على مبارك ؟ وأين عين؟
جـ31 : رتبة ( اليوزباشى) وعين مدرسا فى مدرسة طرة

-32 ضرب )على مبارك ) المثل فى الوفاء لمعلمه وضح ذلك .
جـ32 : عندما عاد من فرنسا ذهب لزيارة معلمه فى مدرسة (أبى زعبل ) وعندما وجده قد توفى تزوج كريمته وكان قد تركها والدها فقير

أسئلة علي الفصل الثاني
1- بم عُرِفَ علي مبارك؟
جـ1:عُرِفَ عن علي مبارك سعة إطلاعه, وغزارة علمه وثقافته, وقدرته على إدارة
ما يكلف به من أعمال, وإن لم تكن في تخصصه الهندسي.

-2ما الأمر الذي أُسند إلي علي مبارك في ميدان التعليم؟
جـ2: الأمر الذي أُسند إلي علي مبارك هو تعيينه ناظرا وزيرا للمدارس.

-3كيف كان حال المدارس المصرية حينذاك؟
جـ3:كان حال المدارس حينذاك غير مقبول ولا مرض, حيث كان في أيدي الأجانب, يعبثون فيه كما يشاءون, ولم يكن للمدارس المصرية قانون ينظم سير التعليم فيها, فلما كلَّف عباس المختصين بوضعه, لم يستطيعوا أن يحققوا الرغبة المطلوبة منه.

-4مّنْ الذي أسند إلي علي مبارك أكبر منصب في ميدان التعليم؟
جـ4: هو عباس الأول

- 5لماذا أراد عباس أن يضع قانوناً للمدارس؟
جـ5: لأنه لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها.

-6ما نتيجة تكليف عباس لبعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم في المدارس؟
جـ6: عجزوا عنها وعن النهوض بها, وزاد الثقة في علي مبارك والاعتماد عليه.

- 7اذكر ما يدل على رعاية علي مبارك للتعليم؟
جـ7: كان يضع بنفسه الكتب للمدارس, أو يعاون المعلمين في تأليفها.

-8ماذا كان يفعل علي مبارك للتلاميذ؟
جـ8: كان يشرف على مأكل التلاميذ وملبسهم, وراحتهم وتعليهم, فيعلم بنفسه التلميذ كيف يلبس, وكيف يأكل, وكيف يقرأ ويكتب.

-9ما الأمور التي كان يهتم بها علي مبارك بالنسبة للمعلم؟
جـ9: كان يلاحظ المعلم, وكيف يلقى الدروس, وكيف يؤدب التلاميذ, ويرشدهم إلي ما ينبغي أن يصنع, لينشأ التلميذ قادراً على خدمة بلاده.

-10لماذا كان علي مبارك يدخل عند كل فرقة في المدارس؟ ولماذا كان يشدد على الضباط
والخدمة؟
جـ10: كان يدخل عند كل صف دراسي ليتفقد أحوالهم, وكان يشدد على الضباط والخدمة
للقيام بأعمالهم خير قيام, وكان يلقى دروساً في هذه المدارس.
أسئلة على الفصل الثالث
-1 ما أثر أكاذيب بعض الحُسِّادِ على حياة (علي مبارك)؟
جـ1:أثر أكاذيب بعض الحساد على حياته أنه أُبْعِدَ عن نظارة المعارف.

-2 كيف ودع تلاميذ المدارس (علي مبارك) عند سفره؟ ولماذا؟
جـ2: ودع تلاميذ المدارس (علي مبارك) عند سفره وداعاً جميلاً مؤثراً, فقد أخذوا ينشدون الأناشيد, ويهتفون الهتافات الصادرة من صميم قلوبهم, وذلك عرفاناً بأعمال هذا الرجل العظيم.

-3 إلي أين كان هذا الإبعاد؟ وكيف كان خيراً وبركة؟
جـ3: كان هذا الإبعاد إلي الدولة التركية, وكان الإبعاد خيراً وبركة؛ لأن (علي مبارك) عرف بلاداً جديدة, لم يكن يعرفها, وتعلم أشياء كثيرة لم يكن يعلمها, ودرس اللغة التركية, وكسب كثيراً من صدقات الرجال الذين أعجبوا به وقدروه, وشهدوا له بالنجاح.

-4 ما الجزاء الذي لقيه (علي مبارك) بعد عودته إلي البلاد؟
جـ4: الجزاء هو الفصل من خدمة الجيش والحكومة.

-5 كيف عاش (علي مبارك) بعد عودته؟ وعلى أي شيء عزم؟
جـ5: عاش (علي مبارك) بعد عودته في بيت صغير بالقاهرة, كان قد استأجره وسكن فيه, ومعه أخ له وابنة أخ كان يربيها ويعلمها, وعاش فقيراً متألماً, وذهب كل ما كان له من الأموال والمناصب. وعزم على أن يرجع إلي بلده, ويقيم بالريف, ويشتغل بالزراعة, ليعيش منها

- 6يا الله!! هذه الأشياء الثمينة التي ليس لها مثيل, تباع بأبخس الأثمان"
أ ) من قائل هذه العبارة؟
جـ : علي مبارك.
ب) ما هذه الأشياء الثمينة التي تتحدث عنها العبارة؟
جـ: هي أدوات من أدوات المهندسخانة الغالية, وبعض كتب علي مبارك التي ألَّفها, وفضيات ومرايا, وساعات ومفروشات.
جـ) ماذا تمنى علي مبارك من التجار في المزاد؟
جـ: تمنى علي مبارك من التجار في المزاد: أن يدفعوا ثمن الأشياء التي اشتروها على الفور

- 7كيف بدأ إسماعيل حكمه؟ ولماذا اختار (علي مبارك) لمعاونته؟
جـ7: بدأ إسماعيل حكمه بالبحث عن الرجال الذين يعاونوه في العمل من الأذكياء القادرين المشهورين بالصدق والأمانة والإخلاص. واختار (علي مبارك) لمعاونته؛ لأنه ذاع صيته وانتشرت أخبار قدرته وصبره على العمل, ونشاطه, وتجاربه الواسعة, وحبه الشديد لبلاده.

- 8سر (علي مبارك) بهذه الفرصة العظيمة التي كان يتحينها, فقد أُسْنِدَ إليه إدارة كثير من مرافق الدولة".
أ - تخير الصواب:
) مرادف يتحينها ):يترقبها – بترصدها – يحددها (
( جمع فرصة ): فروص – فرص – فرائص
( مفرد مَرَافق ): رفيق – مُرَافِق – مِرْفَق

ب - ما الفرصة التي سُرّ بها علي مبارك؟
جـ :الفرصة هي دعوة إسماعيل لعلي مبارك لينهض بالبلاد, وليكون دائماً بجانبه, وإسناده إليه إدارة كثير من مرافق الدولة.

جـ - ماذا كان موقف علي مبارك) بعد اختيار (إسماعيل له؟
جـ: أنه شمَّر عن ساعد الجد, وكانت له يد إصلاح وتعمير في كل المرافق التي اشرف على إدارتها, وما من مشروع تم, ولا عمران انتشر, إلا وله فيه يد مشكورة.

د - اذكر بعض المشروعات التي شارك في إصلاحها علي مبارك.
جـ: من المشروعات التي شارك في إصلاحها (علي مبارك. المستشفيات – السجون – المجازر – السكك الحديدية – أعمال الري – شق الشوارع[في الأحياء القديمة.......... وغيرها

- 9هات ما يأتي:
مرادف( معيني ): حاشيتي (ذاع) : انتشر (عاتية : شديدة .

مفرد( حُسَّاد ): حاسد ( أفئدة ) : فؤاد ( مجا زر) : مجزر

جمع( سوق): أسواق ميدان : ميادين (وظيفة) : وظائف
مضاد( شقاء ): سعادة (الزهيدة) : الغالية (الحلال) : الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elnaggarschool.own0.com
 
ابفصل الدراسي الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابفصل الدراسي الثاني
» التقييم الأول ( الفصل الدراسي الثاني )
» التقييم الأول ( الفصل الدراسي الثاني )
» الأداء الثاني في اللغة العربية للصف الثاني
» اللغة العربية للصف الثاني ( صوت مرتفع )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة محمد شوقي النجار :: تعليم :: منتدى اللغة العربية جميع الصفوف-
انتقل الى: