دور الصحافة المدرسية التربوي والتعليمي
التزاما بشرف الكلمة المكتوبة نجد أن الصحافة المدرسية تعنى بغرس القيم التربوية النبيلة بطريقة غير مباشرة حيث تبني الأخلاق الفاضلة والسلوكيات الحميدةالأمر الذي ينعكس على بناء شخصية الطالب بناء تربويا سليما ومن ذلك :
1 ـ توثق صلته بمدرسته وبيئته ومجتمعه فعندما يحرر بيده أخبار مدرسته ، ويكتب في سلوكيات اجتماعية سلبية ( مثل قطيعة الرحم ـ إهمال البيئة ـ تشويه المبنى المدرسي ) فإنها بذلك تعمق شعوره الاجتماعي ، وتحثه على المشاركة العملية الإيجابية في تنمية جوانب الحياة في مجتمعه الصغير والكبير وهي بذلك تحقق الانتماء عمليا
2 ـ عندما يجري الطالب لقاء مع مسئول تربوي أو يكتب عن قضية بحرية وجرأة
فقد اختار طريق الاعتماد على النفس والثقة بالذات والجرأة وتلك مقومات الشخصية السوية
3 ـ حيث يشترك الطلاب في إعداد الصحيفة وإخراجها وتوزيعها فإنه يحاول الإبداع
ثم يلاقي عمله قبولا وينشر فقد بدأ بذلك طريق النظرة الموضوعية وانطلق مع الخيال الابتكاري ، وهي إحدى مقاصد التربية الحديثة التي تخرج من الجمود العقلي إلى الاستنتاج والمشاركة
4 ـ عند كتابة تقرير ما فالطالب تلقائيا سيتجه إلى مصادر البحث عن المعلومات
وهذا كفيل بأن يتعرف على طرق البحث العلمي
5 ـ عندما يكتب بدافع ذاتي ويسهم شخصيا في التوجيه فيحرر موضوعا في الصحيفة عن الصلاة أو احترام المعلم أو طاعة الوالدين
فإن ذلك يغرس الواجبات والقيم الإسلامية التي تقوم عليها أخلاق المسلم والفضائل والسلوكيات التي تبني المجتمع الإسلامي
6 ـ غرس الإحساس بحب الوطن وتقدير منجزاته
وهذه المشاعر تتولد مما يكتبه أو يقرأه من تلقاء نفسه في الصحيفة المدرسية
7 ـ التعليم بطريقة محببة عن طريق تقديم المادة العلمية بإنتاج مخالف لنمط الكتاب وابتكار ( المحرر الطالب ) وسيلة جديدة لعرض المعلومة ، كأن يجري ( استطلاعا ) صحفيا يجمع فيه حلول علمية لمسائل رياضية أو تقريرا
8 ـ تشجيع الطلاب على تعلم فنون وخبرات جديدة
9 ـ الربط بين محتوى الصحافة المدرسية والمقررات الدراسية
حيث يمكن استخدام المعلومات المستوحاة من مادة العلوم ـ مثلا ـ لإثراء المعلومات العلمية
وذلك بجمع شتلات أو بذور حقيقية من الطبيعة ، ولصقها أو تصويرها في نشرة المدرسة على هيئة تقرير صحفي مصور
10 ـ ناهيك بما تحققه صحيفة الفصل من مساعدة للمعلم في تقديم مادته العلمية
والوصول إلى عقلية التلاميذ بطرق سهلة وجذابة